منتديات الثانوية 92
اهلا بكم في منتديات الثانـــــــــــــــــوية *92* تمنياتنا لكن بتصفح ومشاركة ممتعة ومفيدة .

نبات السعد عند الدكتور جابر القحطاني وعبد الباسط السيد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

انا نبات السعد عند الدكتور جابر القحطاني وعبد الباسط السيد

مُساهمة من طرف قلم رصاص في الإثنين مارس 22, 2010 9:21 pm

--------------------------------------------------------------------------------


كلمات دليليه: السعد معلومات عن نبات السعد فوائد نبات السعد تاريخ نبات السعد صور نبات السعد السعدى طب نبات السعد بحث عن نبات السعد مقال عن نبات السعد مميزات نبات السعد وصفات نبات السعد خلطات نبات السعد عطار نبات السعد

.
.
.



السعد
Cyperus


نبات عشبي معمر، له ريزوم طويل ورفيع حرشفي تظهر فيه عقد على هيئة انتفاخات معطياً درنات ممتلئة بالمواد الكيمائية. على امتداد الريزوم يخرج منه اوراق هوائية شريطية ذات اغماد مغلقة. في قمم السيقان تخرج سنابل في مجاميع من مكان واحد تحيط بها ثلاث وريقات كبيرة. ولون السنابل الزهرية بني الى محمر.يعرف نبات السعد الذي تشتهر به بعض وديان المملكة بعدة اسماء مثل: سعد، سعادي، سعدي الحمار، سعدة زبل المعيز (نظراً لأن درنات الريزوم تشبه بعر الماعز)، سعيط ، مجصة.

يعرف النبات علمياً باسم: cyperus rotundus وله مرادفات مثل chlorocyperus rotundus, pycreus rotundus.

الجزء المستخدم من نبات السعد الدرنات الجذرية ذات الرائحة العطرية.

الموطن الاصلي لنبات السعد: ينتشر بشكل طبيعي في اغلب دول العالم، وفي المملكة العربية السعودية ينتشر نبات السعد في اغلب المناطق لكن تتميز منطقة تهامة بأفضل انواع السعد. حيث يقوم المواطنون بجمعه وتجفيفه وبيعه في الاسواق المحلية، وله سوق جيد حيث تشتريه النساء كافضل بخور ويستعملونه بكثرة وخاصة لتبخير ملابس الرضع.

المحتويات الكيماوية:تحتوي درنات نبات السعد على زيت ثابت وزيت طيار له رائحة كافورية وطعمه مر اما الريزومات فتحتوي على زيت طيار يختلف نوعاً ما من نوع لاخر وحسب طبيعة البيئة التي ينمو فيها حيث يوجد بعض انواع السعد الذي لا رائحة له ولا يستعمل ويعرفه خبراء جامعي ريزومات السعد. ويحتوي الزيت الطيار للريزومات والدرنات مركبات كثيرة تصل الى 30 مركباً مختلفاً.

كما تحتوي الريزومات والدرنات على سكاكر مثل الجلوكوز والفركتوز بالاضافة الى كمية كبيرة من النشاء كمادة ادخارية وكذلك على جلوكوزيدات قلبية وقلويدات ومواد عفصية وفيتامين ج ومواد مرة.






ماذا قال الطب القديم عن السعد؟

لقد ورد ذكر نبات السعد في مختلف الحضارات فهو يستعمل من آلاف السنين فقد ذكر في قرطاس "ايبرس" خمس عشرة مرة في وصفات لعلاج امراض مختلفة منها علاج آلام البطن وقتل الدود وعلاج الناصور، والحمى وعلاج امراض القلب ولعلاج سلاسة البول ونزوله بدون ارادة ولا نبات الشعر. كما يستخدم لتسكين الم العصب.

كما ذكر السعد في قرطاس "برلين" في وصفتين احداهما لدرء السموم وتتكون من ملح بحري + سعد نابت + دهن وعل + زيت مطبوخ + كندر تمزج مع بعضها البعض وتستعمل دلوكا على الاماكن الملتهبة فتبرأ أما الوصفة الثانية فهي لعلاج ضعف المعدة وازالة الوخز المسبب للموت.

وفي قرطاس "هيرست" ذكر السعد في كثير من الوصفات لعلاج عدد من الامراض منها: ازالة الألم من جميع الاعضاء وتتكون هذه الوصفة من شعير مسحوق + سوسن + ليمون + ثوم + سعد + حب عرعر بحيث يؤخذ كل من واحد جزء وتطبخ مع قليل من الماء ثم يترك مفتوحاً ليلة كاملة ثم يصفى ويؤكل على اربعة ايام. كما ذكر السعد في وصفات لعلاج البول الدموي ولازالة الرعشة من اي عضو.

وقال الانطاكي عن السعد "نبت معروف واجوده الشبيه بنوى الزيتون الاحمر، الطيب الرائحة، يقيم طويلاً، واذا قلع قبل ادراكه فسد. ومن فوائده الطبية انه يحلل الرياح الغليظة من الجنبين والخاصرة واذا خلط مع دهن البطم حركت الشهوة.. ويقع في الترياق لقوة دفعه للسم، ودهنه المطبوخ فيه يشد الاسنان ويمنع قروح اللثة والبخرة ونتن المعدة ، ويزيل الخفقان واليرقان والصداع البارد، ويدر الطمث والبول ويفتت الحصى ويخرج الديدان والبواسير".

ويقول ابن البيطار عن السعد "انه ينفع القروح التي عسر اندمالها كما انه يفتت الحصى، ويدر البول والطمث، كما يسكن الارياح وينفع المعدة ومطيب للنكهة ومسخن للمعدة والكبد الباردين وجيد للبخر والعفن في الفم والأنف ونافع للثة".

ويقول داستور (1964م) ان السعد يدخل في صناعة العطور والصابون كما يستعمل طارداً للحشرات ويقول ايضاً ان وضع لبخة من الجذور الطازجة على ثدي المرضعة يحث الثدي على ادرار الحليب. كما ان وضع هذه اللبخة على الجروح والقروح نافع في علاجها اما مستحلب الجذور فيستخدم في علاج الاسهال والدوسنتاريا والاستسقاء وسوء الهضم والقيء.

ماذا يقول الطب الحديث عن السعد؟تعتبر درنات ريزومات نبات السعد مضادة للقيء وطاردة للارياح وله تأثير مهدىء. كما ان مستحضرات الريزوم تستخدم لعلاج اضطرابات الجهاز العظمي والتطبل وكذلك للدوخة والغثيان.كما تستخدم الدرنات لتنظيم العادة الشهرية غير المنتظمة والقلق او الاجهاد وكذلك في حالات التهابات الثدي.. يجب ان لا تزيد الجرعات عن 6الى 9جرامات من الدرنات يومياً. كما يجب حفظه في مكان بارد وبعيداً عن الحشرات.



ام راكان تسأل عن نبات السعد ما هو وما هي فوائده واضراره؟

نبات السعد هو نبات عشبي معمر ينمو بكثرة في المناطق الرملية الرطبة وهو سريع النمو والانتشار، اوراقه مثلثة الشكل طويلة له رائحة عطرية مميزة وتتكون كل ورقة من غمد يغلف الساق التي تمتد على سطح الارض واسفله تنتهي بدرنات على شكل عقد ذات لون اسود او بنية اللون لها رائحة جميلة جدا، الجزء المستخدم من النبات جميع اجزائه.

ينمو هذا النبات في جنوب وشمال الحجاز في المملكة العربية السعودية ويقوم المواطنون بجمع عقد درنات جذور النبات وتجفيفها وتنظيفها وبيعها في الاسواق المحلية لاستعمالها كبخور والنساء في منطقة الجنوب تفضل استعمال بخور السعد على العود.

تحتوي الدرنات العقدية لنبات السعد على زيت طيار يحتوي هذا الزيت على حوالي 27مركبا واهمها من نوع السيسكوتربين وبالاخص نوع الكيتون وكذلك تربينات احادية وكحولات اليفية.

اما استعمال السعد: فيستعمل على نطاق واسع كبخور في مناطق الجنوب وله سوق جيد اما من الناحية الطبية فنبات السعد معروف من مئات السنين حيث يستخدم كمدر للبول والحليب ومطمث وقاتل لبعض الديدان ومعرق ومقبض ومنبه. يستعمل في الاضطرابات المعدية المعوية، يستعمل مغلي الدرنات العقدية للنبات لفقد الشهية والاسهال الناتج من الدسنتاريا وضد القيء. وتعطى الدرنات بجرعات كبيرة لقتل الديدان المدورة. تستخدم لبخات من درنات الجذور الطازجة لعلاج الجروح والقرح والتورمات الجلدية. كما توضع على الثدي للمرأة المرضع فتدر الحليب






وصفة عبد الباسط السيد
طريقة استخدام نبات السعد
للتخلص من الشعر نهائيااااااا

اولا خلطة الدكتور عبد الباسط .. لأزالة الشعر نهائياّ

كريم نيفيا .. مع عشبـــة السكران .. وعشبة السعد ..

تجيبين شوي من كلا العشبتين وتحطينهم بلتر ماء او اقل شوي

وتغلينهم على النار .. تخلينهم الين ما تصير الماء لونها اسود

وتطفين النار وان بردت تصفين الماء وبعد كذا تاخذين ملعقتين اكل

وتحطينهم مع علبة كريم النيفيا .. وتخلطينهم زين

وتنتفين جســــــمك وتحطين الكريم عليـــه عند النوم

مو مره حاولي تحطينوه كل يوم تقريباً ...

ومع العلم يا بنات .. يزيد من لمعان الجسم وخاصه السيقان واليدين

وكذالك يخفف من العرق ..

غير كذا يا بنات يستعمل بـــــــــكل المناطق ..

والخلطه مجربه .. ولا فيها اضرار
ولا يسبب حساسيه




طرق اخري من زوار المنتديات


الطريقة الاولى على شكل (كريم)
خذي ملعقة كبيرة من نبات السعد المطحون واغليها بكوب موية لين ما تنشف الموية وتصير عجينة يعني ما تخلينها ناشفة كثير.. بعدين اخلطيه مع أي كريم انتي تستخدميه وحركيه كويس واتركيه لمدة يوم.. طبعا لون الكريم بيتغير
استخدميه بعد شيل الشعر.


الطريقة الثانية
اخذ 3 ملاعق كبيرة وأغليها في لتر موية لمدة ربع ساعة أو ثلث ساعة يعني لين ما ينقص نصف كمية الموية ويصير لونها مثل لون العشبة المطحونة بعدين أحطها في الثلاجة لمدة يوم كامل . وأستخدمها بعد ما أشيل بالحلاوة ..


والطريقة انك بعد ما تشيلين الشعر اغسلي جسمك بمويه ونشفيه وبعدين ممكن انك تستخدمي وحده من هذي الطرق أو انك بعد ما تشيلين الشعر تمسحي المنطقة بالمغلي والصباح تحطين من المغلي مرة ثانية وفي الليل تستخدمي الكريم والاستخدام يوميا لمدة أسبوع وبعد استخدام الخلطة هذي 3 مرات يعني لما تشيلي الشعر في المرات الجاية حيختفي الشعر نهائيا باذن الله أتمنى أي وحدة تدخل الموضوع انها تدعي لي وأي وحدة جربت الطريقة تقولنا عن تجربتها دعواتكم



تجربة للاخت ام ثامر





تجربتي: اشيل بالحلاوة وبعدين احط مغلي النبته
يعني اغلي تقريبين ملعقتين من النبته مع كوب ماء واحطهم بعلبه بدون مااصفيهم وبعد مااشيل بالحلاوة ادهن المنطقه بالموية لمدة اربعه ايام متواصلة قبل النوم.

وفيه طريقة ثانية قريتها بالمنتدى وطبقتها واخرت طلوع الشعر، وهي طريقة الاخت "حنونة11" بعد ماتشيلين بالحلاوة تحطي كريم فيت لازالة الشعر لمدة 5-10 دقايق

موفقة عزيزتي




سؤال لأم ثامر


ام ثامر

ممكن تخبرينا عن نتائج نبتة السعد اذا ما عليك كلافه؟

يعني وش لاحظتي ... لأن انا الشعر عندي مره غزير كني مزرعه

و ودي على الاقل يخف شوي وتكون الشعره ناعمه ..

لأني كنت اشيل بالموس اول ايام الجاهليه ... بس الحين عقلت ودي اصير زي البنات

الجواب

تامرين ياعزيزتي

نتائجها كانت تأخر طلوع الشعر ويكون اخف متناثر مو مثل اول وانا مثلك شعري غزير

لكن لازم كل مرة تشيلين الشعر لازم تستخدميها

وانا تركتها مرة فرجع مثل ماكان كانك يازيد ماغزيت

يعني يبيلها استمرار على طول

وراح تلاحظين انه تاخر نمو الشعر وكمان صار اقل







تجربه ام احمد



هلا اختي انا بعد عندي نبات السعد واستخدمته بس مااداوام عليه بكثرة لاحظت ان الشعر خف شوي بجسمي عن الاول يمكن لو استخدمه على طول حصلت نتيجة اكثر مفيدة
الطريقة الاولى على شكل (كريم)خذي ملعقة كبيرة من نبات السعد المطحون واغليها بكوب موية لين ما تنشف الموية وتصير عجينة يعني ما تخلينها ناشفة كثير.. بعدين اخلطيه مع أي كريم انتي تستخدميه وحركيه كويس واتركيه لمدة يوم.. طبعا لون الكريم بيتغير
استخدميه بعد شيل الشعر.


الطريقة الثانية
اخذ 3 ملاعق كبيرة وأغليها في لتر موية لمدة ربع ساعة أو ثلث ساعة يعني لين ما ينقص نصف كمية الموية ويصير لونها مثل لون العشبة المطحونة بعدين أحطها في الثلاجة لمدة يوم كامل . وأستخدمها بعد ما أشيل بالحلاوة ..


والطريقة انك بعد ما تشيلين الشعر اغسلي جسمك بمويه ونشفيه وبعدين ممكن انك تستخدمي وحده من هذي الطرق أو انك بعد ما تشيلين الشعر تمسحي المنطقة بالمغلي والصباح تحطين من المغلي مرة ثانية وفي الليل تستخدمي الكريم والاستخدام يوميا لمدة أسبوع
وبعد استخدام الخلطة هذي 3 مرات يعني لما تشيلي الشعر.





تجربة ياسمين
مرحبا بنات كيفكم
يارب الجميع يكون بالف الف خير
بصراحة انا لاحظت كثير من البنات يسالون عن طريقة كريم نبات السعد
و فكرت اساعد خواتي البنات
و يالله بسم الله نبدأ
حاعملها اولا و ثانيا و كذا علشان ما تيهو
اولا - اشتري نبات السعد و خلي العطار يطحنه لان كثير قوي يصير زي التراب
ثانيا - خذي من المسحوق 3 ملاعق اكل مليانة و ضعيها في قدر و اضيفي اليها لتر ماء واحد
ثالثا - خليها على نار هادئة و حيبدي يغلي اتركيه على النار لغاية ما تشوفي ان كمية الماء صارت الى النص
رابعا - خذي الماية و حطيها في علبة
خامسا - المادة اللي بقت بعد ما اخذتي المية تكون زي العجينة اخلطيها مع اي كريم انتي تستعمليه (يفضل لوشن لكي يمتص بسرعة)
الان صار عند مية نبات السعد و هذه تقدري تمسحي مكان الحف مباشرة بها لمدة 6 ايام
و ايضا صار عند اللوشن مع ال (3 معالق نبات السعد اللي بقت بالقدر)
ملاحظة: فيكي تصفي اللوشن بعد ما تخلطيهم كويس و تتركي الخليط 24 ساعة تقدري اتصفي الخليط بواسطة مصفي علشان المادة تبع نبات السعد شوية تكون قليلة و استعمليه يوميا هاللوشن ليلا



منقول الكلام من اكثر من منتدى
واتمنى الاستفاده

قلم رصاص
جديد ثـ92
جديد  ثـ92

{..آلسمعه..} : 1
{..تآريخ تسجيلي..} : 10/03/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

انا رد: نبات السعد عند الدكتور جابر القحطاني وعبد الباسط السيد

مُساهمة من طرف أ.فاتن في الإثنين مارس 22, 2010 10:43 pm

معلومات رائعة ومهمة جزاك الله كل خير
لك كل احترامي

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

أ.فاتن
مؤسس ثـ92

{..آلسمعه..} : 24
{..تآريخ تسجيلي..} : 02/03/2010

http://92cc.almountadayat.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

انا رد: نبات السعد عند الدكتور جابر القحطاني وعبد الباسط السيد

مُساهمة من طرف قلم رصاص في الأربعاء مارس 24, 2010 12:46 am

اسعدني مروك يا استاذه فاتن
واتمنى الاستفاده من الموضوع

قلم رصاص
جديد ثـ92
جديد  ثـ92

{..آلسمعه..} : 1
{..تآريخ تسجيلي..} : 10/03/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

انا رد: نبات السعد عند الدكتور جابر القحطاني وعبد الباسط السيد

مُساهمة من طرف شذا الورد في الأربعاء مارس 24, 2010 8:19 pm

يعطيك العافيه عزيزتي قلم رصاص على المعلومه المفيده.

لكِ ودي ومودتي..

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
URL=http://www.mbc66.net/upload/][/url

شذا الورد
مــشــرف ثـ92

{..آلسمعه..} : 4
{..تآريخ تسجيلي..} : 02/03/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

انا رد: نبات السعد عند الدكتور جابر القحطاني وعبد الباسط السيد

مُساهمة من طرف هاايدي في الأربعاء مارس 24, 2010 9:32 pm

جزاك الله خير الجزاء

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
لا إلــــــــهـ ألا الـلـــــْـــــه [/f

هاايدي
مــشــرف ثـ92

{..آلسمعه..} : 20
{..تآريخ تسجيلي..} : 07/03/2010
الموقع : سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

انا رد: نبات السعد عند الدكتور جابر القحطاني وعبد الباسط السيد

مُساهمة من طرف fanoo في الإثنين أبريل 26, 2010 4:34 am

جزاك الله خير معلمومات مفيده

fanoo
نشيط ثـ92
نشيط ثـ92



لموضــوع "ورود الأمل"
{..آلسمعه..} : 3
{..تآريخ تسجيلي..} : 27/03/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى